رحلتى مع عبدالله لتبوك (الديسة + حقل) 2014

نبذة عامة عن مدينة تبوك

الموقع الجغرافي

تقع منطقة تبوك في الجزء الشمالي الغربي للمملكة، وتمتد من الشمال إلى الجنوب لمسافة
نحو 700 كم، يحدها شمالاً منطقة الجوف والمملكة الأردنية، ومن الجنوب منطقة المدينة
المنورة، ومن الشرق منطقة حائل ومن الغرب البحر الأحمر. وتقدر مساحة منطقة تبوك بحوالي 154.12 ألف كم 2 وهي تمثل 8.1 % من مساحة المملكة.

المحافظـات :

تنقسم منطقة تبوك الى خمس محافظات وهي كالآتي :
محافظة تيماء .
محافظة أملج .
محافظة الوجه .
محافظة ضباء .
محافظة حقل .
ويتبع تبوك ومحافظاتها 170 قرية .

مناخ منطقة تبوك

مناخ المنطقة شبه استوائي جاف مع معدل مطر لا يتجاوز 50 مم سنويًا ويهطل شتاء بزخات
متفرقة ، ويكون معدل درجات الحرارة السنوي 20 درجة في تبوك و 25 درجة على الساحل بحيث أنه قد ترتفع درجة الحرارة صيفًا إلى 40 درجة مئوية وتنخفض شتاء إلى 5 درجات
تحت الصفر . هناك تذبذب في الرطوبة نتيجة تباين الكتل الهوائية ولكنها تنخفض في منطقة تبوك

مسافة الرحلة 1300 كلم
من محافظة حريملاء بمنطقة الرياض
يخاوني في الرحلة الصديق العزيز عبدالله الجميعه ابومحمد

على سيارة جيب كروزر اف جي

انطلاقنا من حريملاء الساعة الثانية ظهرا من يوم الخميس19/5/1435 الموافق 25/3/2014
خط السيرة من حريملاء إلى محطة فيحاء العتش على طريق القصيم حتى مررنا على المجمعه الزلفي القصيم حتى وصلنا حائل الساعة 8 مساء تناولنا طعام العشا ثم استمرينا بالمشي وكان قد سبقنا اخي سليمان ثم بعد حائل فرقنا على طريق الشملي مع تساقط الأمطار حتى مررنا بتيماء ثم ثم مركز الجديد

كان بيني وبين اخي سليمان تواصل بحكم انه متقدم علينا حتى وصلنا إلى مدينة الورد تبوك قرابة الساعة 2 من فجر يوم الجمعه ثم اتجهنا إلى الشقق المفروشة وبتنا فيها

وليلة الجمعه التقيت بابناء العم معاذ بن منصورالجديد وعبدالله فؤاد الجديد اللذان يعملان في القطاع العسكري بالقوات المسحلة وصديق لاخي سليمان محمد احمد والتقيانا بهم في مقهى الشاذليه للقهوة العربية يقدم الشاهي والقهوة وبعض الاكلات الشعبية حقيقة اشكر ابناء العم على حفاوة الترحيب وكرمهم لنا وليس بغريب عليهم ومحمد صاحب الفزعات ايضا لا انساه سمرنا معهم ثم توجهنا إلى مقهى الشام رائع وجميل لديهم وجبات لذيذه

اكلة شعبية من الجنوب ( عليقه)

بعد تناول العشا اتفقنا جميع على ان نذهب برحلة إلى الديسة وهي قرية سياحية من الدرجة الأولى لوفرة أشجارها وعيون الماء ولكن اعتذر كل من معاذ وعبدالله ذهبنا إلى الديسه الساعة 9 صباحا انا عبدالرحمن وعبدالله واخي سليمان وصديقه محمد وتبعد عن تبوك قرابة 150 كلم طريق منحدر ووعر

لحظة وقوفنا اثناء مشاهد مناظر جميلة الطريق مشابه إلى نزلة كرى بالطائف ووصلنا اسفل الوادي نمشي في مجرى سيل واشجار كثيرة والطريق وعر(تغريز)

حتى وصلنا للمكان المناسب

واستمتعنا بالمناظر الرائعة والجميلة

تناول طعام الغداء واعده لنا الشيف عبدالله ابومحمد تسلم يدينه استمرينا بالجلوس بالديسة حتى قبل مغيب الشمس بساعة ثم رجعنا إلى تبوك من طريق اخر هذا هو اليوم الثاني من الرحلة

في اليوم الثالث كان مقرر ان نذهب إلى محافظة حقل وتبعد عن تبوك 200 كلم وتقع حقل على رأس خليج العقبة بالقرب من مدينة العقبة الأردنية وتبعد عن تبوك 200 كيلو متر وهيا مدينة مجاوره لحدود المملكة ويمكنك روئية بالعين المجردة ثلاث دول وعدة مدن حين تبلغ شاطئ حقل

سكنا بفندق جديد اسمه حياة حقل جيد

طبعا في حقل مذكور لنا مطعم متخصص في الاكلات البحرية قررنا نتعشى منه

بعد العشا كان فيه مباراة الكلاسيو الاسباني بين ريال مدريد وبرشلونة ثم بتنا في حقل