رحلتي إلى تركيا 2010

السلام عليكم ورحمة وبركاته

كما وعدتكم اني راح انزل موضوع رحلتي لتركيا ( إسطنبول) بلاد الامبراطوريات و الدولة العثمانية الإسلامية

التعريف عن الموضوع اني راح انزله على عدة أجزاء

ابتدئي بنبذة مختصرة عن إسطنبول ومن ثما إجراءات الدخول وبعض الارشادات ومن ثما التحدث عن مهمة العمل التي من اجلها زرت تركيا وبعد ذلك الرحلات التي قمت بها وهي السوق القديم او سوق المصريين( القراند بزار) والذهاب إلى تل العرائس وجزر الأميرات وغيرها
ما إن تلقى إسطنبول ، فتعانق أرضها قدماك ، ومناظرها عيناك ، إلا وتعود بك ذاكرتك إلى أيام العزة والمجد ، أيام الخلافة والسلاطين ، فيزكم أنفك برائحة الخلافة العطرة ، وتشتاق روحك إلى تلك الأيام ،،
كانت إسطنبول عاصمة الخلافة العثمانية ، منذ أن دخلها محمد الفاتح وفتحها ، بعد حروب طوال ، وحملات عديدة فشل المسلمون في الدخول إليها ، إلى أن جاء الجيش الذي وعد به النبي صلى الله عليه وسلم وقال : (( فنعم الأمير أميرها ، ونعم الجيش جيشها )) ، فكان ذلك الأمير هو محمد الفاتح ، وذلك الجيش هو الجيش العثماني البطل
________________________
سبب الذهاب لتركيا هي دورة تدريبية من جهة عملي.
موعد الرحلة كان يوم الاحد 26/9/2010 الساعة 2:20 بتوقيت الرياض على الخطوط التركية.
مدة الرحلة بين الرياض إسطنبول ل 4 ساعات.
يتطلب الدخول لتركيا فيزا دخول وهي سهلة جداً يوجد بمطار أتاتورك بعد النزل من الطائرة مكتب لدفع رسوم الفيزا وهي 20 دولار وهي عبارة عن طابع كما هو موضح في الصورة

بعد ذلك اتجهنا إلى الجوازات بالمطار لختم الدخول كما هو ظاهر بالصورة السابقة باللون الأحمر

بعد ما انتهينا اتجهنا إلى مكان استلام الحقائب وتجمع الزملاء ومقابلة المرشد وانتظارنا الحافلة لي تقلنا إلى الفندق واسمه فندق كلاس من فئة 4 نجوم فندق بجانب جامعة ليليا بحي ليليا

بعد الوصول إلى الفندق والانتظار حتى يتم تسليم الغرف كل شخص بغرفة منفردة

الزميل عبدالله وانا واقفين امام باب الفندق اول ما وصلنا

نثرت الأغراض وقمت بمراجعة ما دونته من معلومات عن إسطنبول

الممر إلى الغرفة

بعد ان اخذت دش دافيء جاء وقت الراحة بعد مشقة السفر(( الرجاء عدم الإزعاج))
الدورة التدريبية تبدء من الساعة 9:30 ص إلى الساعة 1:30 بعد الظهر
طبعا بالفندق الفطور مجاني والغداء على حساب المعهد المتكفل بالدورة
كنت اصحى في الساعة 8:30 ص واتناول طعام الإفطار والتوجه إلى قاعة التدريب

اثناء شرح الأستاذ معتز كمال من مصر

بريك في المحاضرة قهوة تركي وشاي بيتيفور حالي

هذا الشكولاته احبها من الصغر وكان حاطينها على الطاولة

هذا طال عمركم الفيش حق الترام والمترو قيمته 1.5 ليرة والليرة الوحدة تعادل 2.5 ريال

الصديق وزميل العمل الأخ أحمد انا وياه في الكفي شوب

الحمد الله لذيذة وحلووووووووة

بعدها شربنا عصير رمان عليه طلب غير طبيعي سوا أكل أو عصير بس رمانهم غير

في المطعم انا واحمد

يمدحون الشاي التركي

في اليوم التالي الساعة 3 الظهر مستعدين للخروج شاهدت هذا الشخص يوم شفت الشاشة ظنيت انها انترنت متجول والا مسوي انه معه محمول هههههههههههههههههههههه
وبالاخير طلع حمالي وعليه نبرة صوت قويه اسمعها وانا بالدور الخامس بالفندق

لحظة توجهنا إلى السوق القديم

بوابة دخول السوق ( القراند بزار)

داخل السوق

بوابة أخرى

الزميلان احمد عبدالله ابوفهد

بعض المقتنيات التي اعجبتني وفيها اسم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام

منارة مسجد جاري ترميمها

هذا يقول لأبوخالد تفضل الشاورما هدية

عبدالله ابوغادة وابوفهد

عيد الأضحى قرب وذا الخروف معروض للبيع بس موب حي محنط

بجوار هذا الجامع يوجد باعة متجولين وكان من ضمن هؤلاء بائع الكستناء، أبو فروة أو شاه بلوط

ميدان الاستقلال

قصر بهجت

كنا بانتظار شخص صديق لنا هو اسمه بلال مواليد السعودية فلسطيني الجنسية يدرس بجامعة بتركيا ويعمل في احدى مكاتب السفر والسياحة وكان الموعد في التقسيم بجانب شارع الاستقلال
بعد التجول بشارع الاستقلال وهو مشابه لشارع التحلية او التخصصي ثم لتناول طعام العشى بدعوة من الصديق بلال الهمص

المطعم الي كنا معزومين فيه على العشى

اسم الأكلة إسكندر عبارة عن لحم و صلصة صوص و زبادي وخبز
الطبق الثاني ورق عنب
الطبق الثالث رز بحليب

انطلاقنا إلى تل العرائس مكان جميل ورائع وهو اغلب الذي يزورونه العرسان الجدد والسواح الأجانب
وهي تقع في الجانب الآسيوي من جمهورية تركيا

وصلنا بحفظ الله ورعايته

لقينا واحد يبيع شالات ولقيت هذا الشال

انتهت رحلة تل العرائس

اليوم قبل الأخير ذهبنا إلى جزر الأميرات وهي مجموعة جزر كان في عهد الدولة العثمانية منفى وسجن للمعارضين للدولة الجزر هذه لا يوجد بها السيارات فقط سيارات الشرطة وسيلة التنقل عربات تجراها الخيول(حنتطور) وفيها درجات هوائية(سياكل) من محطة كابتاش ركبنا بالعبارة وقت الرحلة ساعة ونص مررنا بأكر من ميناء

كان الجو بارد وغيم وانا في هذه اللحظة دخلني البرد تلاحظون قلة التصوير نظرا لأني اشعر بالبرد والتعب

احد الموانيء التي مررنا بجانبها

اليوم الأخير وانا في الفندق

بعد ما خرجنا من الفندق سلمنا الغرف والآن انا أمام ( جواهر مول) يشابه إلى حد كبير مجمعات بالرياض